12 خطوة عن كيفية صنع شعارات احترافية

الكاتب : محمد يوسف
التاريخ : الأحد  14  يونيو  2020

أن كل شعار لا يُنسى يبدأ بفكرة رائعة – فهذا جزء واحد فقط من قصته الخلفية، في الواقع  من النادر أن يكون الخروج بأفكار تصميم شعارات استثنائية عملية سلسة، حتى بالنسبة لأفضل وكالة تصميم شعارات في أكبر شركات التصميم.

قد لا يكون هناك قالب قياسي لإنشاء شعار رائع، لكن لا تقلق عزيزي القارئ في هذه المقالة نقدم لك أهم 12 خطوة حول “كيفية تصميم شعار“، مأخوذة مباشرة من العمليات والأساليب  التي تستخدمها وكالة تصميم الشعارات ذات خبرة عالية وناجحة في لندن بإنجلترا.

هيا بنا الآن لنبدأ

 

الخطوة 1: ابدأ باستراتيجية(Start with a strategy)

 

تقدم استراتيجية العلامة التجارية فكرة ومخططًا مركزيًا يتم بناء علامات الشعار الرائعة عليهما، غالبًا ما يتم تطويرها كتعاون بين العميل والاستراتيجي والمصمم، تقدم استراتيجيات العلامة التجارية مخططًا يمكن بناء الشعارات الإحترافية عليه.

عادة  ستشمل الاستراتيجية التعاون بين العملاء والمصممين والشركاء الأساسيين الآخرين في الشركة، بالطبع الاستراتيجيات حاسمة لأنها توفر الاتجاه.

من دون بعض التفكير المسبق المناسب والموجز القوي، ستكون دائمًا في الخلف.

سواء أكنت أفكار تصميم الشعار تبدأ بموجز تصميم بسيط من صفحة واحدة، أو بإستراتيجية علامة تجارية معقدة للغاية (ومكلفة)، فستحتاج إلى غرض واضح.

بدون إطار قوي لبناء علامتك التجارية، ستجد تصميمات شعارك ببساطة لا تصمد أمام اختبار الوقت.

إذا كان بإمكانك وضع تقرير عن استراتيجية العلامة التجارية قبل البدء في التفكير في كيفية تصميم شعار، فهذه بداية جيدة، فمع أي حظ، سيوفر هذا نظرة ثاقبة لنوع المنظمة التي تعمل معها، ومنافستها، وتحديد المواقع، والرسالة والقيم.

إذا لم يكن مثل هذا المستند موجودًا، فيتعين عليك القيام ببعض الإجراءات بنفسك.

تحدث إلى عميلك (ويفضل الحصول على أكثر من منظور شخص واحد) حول من هم، وماذا يمثلون، وكيف يرون أنفسهم وكيف يرغبون أن يراهم عملاؤهم.

 

مع أو بدون وثيقة إستراتيجية العلامة التجارية، من الضروري البدء بملخص إبداعي واضح.

وهذا يعني تجاوز بعض الملاحظات التي تم تدوينها أثناء المكالمة الهاتفية أو الاجتماع الأول.

اكتشف ما الذي يجعل العمل مختلفًا وكيف ستضعه في السوق.

اكتب أفكارك ودع عميلك يوقع على خطتك حتى يعرف الجميع أين هم وماذا يتوقعون، تذكر أن الهدف هو الإنهاء بتصميم شعار عالي الجودة، وعلى درجة كبيرة من الاحترافية.

 

الخطوة 2: ابحث عن المعنى(Find your meaning)

 

يتطلب إنشاء شعار البصيرة والحدس، بينما يمكن تحقيق البصيرة من خلال جمع المعلومات وتفسيرها، فإن الحدس يتماشى بشكل وثيق مع الخبرة والشعور الغريزي.

ستخبرك أي وكالة لتصميم الشعار أن إنشاء شعار يتطلب البصيرة والحدس. على الرغم من أن البصيرة يمكن أن تكون ببساطة مسألة جمع معلومات، إلا أن الحدس هو شيء ستقوم بتطوير المزيد من أفكار تصميم الشعار التي تنشئها.

ابدأ بالنظر إلى أكثر العلامات التجارية نجاحًا في العالم، يجب أن تكون قادرًا على رسم المعنى من شعاراتهم – وهو شيء يعبر عن رسالة علامتهم التجارية أو فكرة ، أو يظهر شخصيتهم.

الشعار هو أكثر من مجرد تأثير، إنه شيء ينقل ما يؤمن به العمل التجاري، وإذا كان بإمكانك إعطاء أفكار تصميم شعارك هذا الشعور “بالمعنى” ، فستكون في الطريق الصحيح.

أفضل طريقة لتحقيق المعنى هي البدء ببعض التفكير الإبداعي المنظم.

 

ابدأ باستخراج المفاهيم والأفكار والكلمات الرئيسية من الملخص وتجميعها في مواضيع شاملة.

ارسم الكليشيهات والرموز والأيقونات واللغة المرئية الراسخة لكل موضوع.

ابحث عن عمليات الانتقال أو مجال التطوير أو إمكانية إنشاء شيء مميز في أفكار تصميم الشعار الخاص بك. لا ترسم ببساطة – التصور والتصميم.

 

 

الخطوة 3: اختر “نوع” الشعار الصحيح(Choose the right “type” of logo)

 

يتوفر الشعار بجميع الأشكال والأحجام، فمن علامات الكلمات إلى العلامات القائمة على الصور، لا توجد قواعد صارمة وسريعة حول أي الطرق يعمل بشكل أفضل.

قم بالتجربة، لكن تأكد من أن الأفكار تناسب الموجز.

الشعار ليس علامة تجارية، شعار الكلمة هو اختصار لـ logotype – مصمم جرافيك يتحدث عن كلمة ذات أحرف مخصصة. يمكنك أن ترى لماذا أصبح مصطلح “الشعار” شائعًا جدًا – إنه جذاب للغاية.

ما يشير إليه الأشخاص عادةً عندما يتحدثون عن شعار ليس كلمة – بل شعار أو رمز أو حرف واحد أو الأحرف الأولى أو أي نوع من الأجهزة الرسومية المستخدمة لتمثيل شركة أو منتج أو خدمة.

الشعار أو العلامة التجارية هو العلم أمام كل منظمة، تمامًا مثل الأشخاص، تأتي الشعارات بأشكال وأحجام وأصناف مختلفة.

 

يمكن أن يكون الشعار بسيطًا كعلامة نصية، أو معقدًا كصورة، لا توجد قواعد صارمة وسريعة حول النهج الذي يعمل بشكل أفضل.

جرب أفكار تصميم شعارك، ولكن تأكد من أن كل ما تنتجه يناسب الملخص.

 

معرفة كيفية تصميم شعار يعني عدم قصر تفكيرك على نهج واحد معين. لماذا لا تكون مغامرًا وتجرب يدك على أفكار تصميم شعار مختلفة؟ اختبر تنسيقات جديدة ، واكتشف ما يناسبها. ما يعمل؟ ماذا لا؟ هل ستعمل فكرتك بشكل أفضل بهذه الطريقة ، أو بهذه الطريقة؟

 

 

الخطوة 4: انظر إلى الصورة الأكبر ( Look at the bigger picture)

 

سيضمن التعامل مع هيكل الشركة وبنية العلامة التجارية أن تكون تصميمات الشعار محمية بمستقبلها، كما ستحقق الاتساق لمجموعة من الخدمات والمنتجات والاتصالات للعملاء.

تأتي أفضل أفكار تصميم الشعار عند التعامل مع هيكل الشركة وبنية العلامة التجارية.

فهم قوي للنشاط التجاري الذي تصممه لإثبات مفاهيمك المستقبلية، وتحقيق الاتساق في محفظة عميلك.

قبل أن تطلق العنان لإبداعك على أفكار تصميم الشعار الخاص بك، فكر في المكان المناسب للشعار في الصورة الأكبر.

تعامل مع هيكل الشركة التي تعمل معها، ما هو الإطار الأساسي للمنظمة؟

 

هل يحتوي على علامات تجارية فرعية أو خدمات ومنتجات مختلفة تتناسب معًا؟ هل هناك علامة تجارية رئيسية، أو عدة علامات تجارية مختلفة؟ هل يجب أن تبدو العروض المختلفة وكأنها جزء من نفس العائلة؟ أم أقارب بعيدون؟

 

قد لا تبدو هندسة العلامة التجارية كما هو معروف، مثل الجانب الأكثر إثارة في تصميم الشعار، ولكن معالجة هذا الأمر الآن يمكن أن يجنب احمرارك.

على الرغم من أن المعلومات حول هيكل الأعمال، إلى جانب السياسات الداخلية المرتبطة بها، كان ينبغي اعتبارها جزءًا من عملك الاستراتيجي الأولي – فمن وظيفتك كمصمم أو وكالة تصميم شعار أن تبدأ في فهم الأشياء بصريًا.

 

بشكل عام  تندرج بنية العلامة التجارية لمعظم المؤسسات ضمن إحدى الفئات التالية ، أو مزيج منها.

 

 

الخطوة 5: تعرف على علم النفس الخاص بك (Know your psychology)

 

يتم توصيل أدمغتنا بأشكال مميزة قبل الألوان والكلمات، يمكن التعرف على الرموز على الفور لدرجة أن المؤسسات قادرة على إسقاط اسمها تمامًا.

لا تحتاج إلى درجة في السلوك البشري لإدارة وكالة تصميم شعار ناجحة، لكنها تساعد.

إن عقولنا موصولة بشكل طبيعي لمعالجة الأشكال قبل اللون والكلمات، هذا هو السبب في أن الرمز الصحيح يمكن أن يسمح للشركات بالتوقف عن استخدام الاسم بالكامل.

تظهر لنا الأبحاث أن الدماغ البشري يعالج المعلومات الحسية بطريقة محددة للغاية.

عندما يتعلق الأمر بتصميم الشعار، ستجد أنك بحاجة إلى معرفة أساسية بسلوك الإنسان لخلق شيء له تأثير حقيقي، على سبيل المثال ، نميل إلى الاعتراف بالأشكال قبل اللغة، وهو أمر يستحق أن نضعه في الاعتبار عند إنشاء شعار يحتاج إلى التنافس في قطاع مزدحم للغاية.

يمكن التعرف على أفكار تصميم الشعار التي تستخدم الرموز المميزة من خلال التعرض المتكرر. يعد Nike و Apple مثالين على الشركات التي استخدمت الرموز لإسقاط اسمها بالكامل.

 

من بين جميع الحواس، يلعب بصرنا الدور الأكثر أهمية في إنشاء تجربة لا تنسى لعلامة تجارية، يجدر التفكير في كيفية معالجة الدماغ لأفكار تصميم الشعار.

فيما يلي كل عنصر من العناصر التي ستحتاج إلى وضعها في الاعتبار:

 

الشكل: الأشكال تأتي أولاً، نحتاج إلى الأشكال لتحديد عنصر أو كلمة، يعترف الدماغ بالأشكال المميزة بشكل أفضل، مما يترك بصمة دائمة على الذاكرة.

اللون: الألوان هي ثاني أهم ميزة في تسلسل الإدراك، الألوان تثير العواطف والتصورات الفريدة، ولكن يجب استخدامها بعناية، تمتلك بعض الشركات عمليا لونًا ، مثل Coca Cola أو Facebook.

النوع: تستغرق عقولنا معظم الوقت لمعالجة اللغة، هذا يعني أن المحتوى الخاص بك يأتي في المرتبة الثالثة في أفكار تصميم الشعار الخاص بك، من المهم أن تضع ذلك في الاعتبار عند العمل مع علامة تجارية معقدة.

 

الخطوة 6: توليد الكثير من الأفكار (Generate a lot of ideas)

 

ركز على الأفكار في البداية، وليس التنفيذ، وتأكد من معرفة متى تتوقف.

ثم قم بتطبيق مراقبة الجودة، وضيق تركيزك واعمل على تصميم شعارك المفضل للعرض التقديمي.

اجمع تصاميم الشعار المفضلة للعرض التقديمي.

يعد إنشاء أفكار تصميم الشعار عملية مثيرة في البداية، حيث يكون حماسك في أقوى حالاته، والإمكانيات لا حصر لها.

خلال هذا الوقت، كلما زادت الأفكار التي يمكنك طرحها، كان ذلك أفضل – ولكن كيف تعرف متى تتوقف؟ أين ترسم الخط؟ من المهم أن تحدد لنفسك مهلة نهائية جيدة، والكثير من الأهداف الواضحة.

على سبيل المثال، التزم بتوليد 10 علامات كلمة من النوع فقط في الساعة، أو 20 حرفًا في ساعتين، أو أكبر عدد ممكن من الرموز المجردة في اليوم.

إذا صادفتك حاجز طريق بأفكار تصميم شعارك، وكنت تكافح من أجل الإلهام، اسأل نفسك الكثير من الأسئلة، هذا من شأنه أن يساعدك في إلهامك.

على سبيل المثال، هل يمكن التعبير عن فكرة العلامة التجارية بشكل أفضل من خلال المبالغة في شيء ما؟ أخذ الأشياء حرفيا؟ باستخدام معنى مزدوج؟ تكييف الاستعارة؟ تغيير وجهة نظرك؟ باستخدام المقارنة؟

 

احصل على المعدات التي تستخدمها لزراعة أفكار تصميم شعارك – سواء كان الماوس أو القلم أو أي شيء آخر يمكنك العمل عليه بسرعة، وترجمة أفكارك إلى الصفحة أو الشاشة بأسرع ما يمكن.

تذكر  هذه مجرد رسومات سريعة، فهي ليست تصميم الشعار الذي ستعرضه لعميلك النهائي، تجنب العبث بكثرة والتغيير، توقف عندما أخبرت نفسك أنك ستفعل.

تذكر تخصيص بعض الوقت لمراجعة ما توصلت إليه بشكل صحيح في مرحلة لاحقة، من هناك  يمكنك الخروج بقائمة قصيرة من أفكار تصميم الشعار التي قد ترغب في تطويرها والمضي قدمًا.

 

الخطوة 7: النظر في المنافسة(Consider the competition)

 

سيتم إنجاز الكثير من الأعمال الأساسية خلال مرحلة استراتيجية البحث والعلامة التجارية، ولكن لا يزال الأمر يستحق إجراء بحث نهائي للتأكد من أن شعارك المثالي لن ينقلك في الماء الساخن.

التحليل التنافسي هو شيء يجب أن تحرص عليه دائما؛ لأنه ضروري للغاية للمساعدة في بناء نمط العلامة التجارية، وتمييز الشركة عن الآخرين ضمن مساحتها.

مع قليل من الحظ سيتم إنجاز معظم الأعمال الأساسية لأفكار تصميم الشعار الخاص بك خلال مرحلة البحث واستراتيجية العلامة التجارية.

ولكن لا يزال الأمر جديرًا بإجراء بحث نهائي للتأكد من أن فكرتك عن تصميم الشعار المثالي لا تجعلك أنت وعميلك في الماء الساخن.

ليس من الجيد الخروج بشعار رائع إذا كان مطابقًا تقريبًا للشعار الذي يستخدمه أحد أقرب المنافسين لعميلك، أو الأسوأ – واحدة من أشهر العلامات التجارية في العالم.

 

تحقق من منافسي العلامة التجارية. تحقق من القطاع بأكمله لهذه المسألة، ما الرموز التي يستخدمونها؟ ما الخطوط التي يستخدمونها؟ ما هي الألوان التي يستخدمونها؟ البحث هو المفتاح لبناء بعض أفكار تصميم الشعار الرائعة. ابحث عن الطرق التي يمكنك من خلالها جعل العمل الذي تعمل من أجله بارزًا.

 

بكل الوسائل  خصص بعض الوقت للتجول في مدونات الشعار والتحقق من المؤشرات على مواقع الويب للوكالات – ولكن تأكد من أنك لا تنسخ ما هو موجود بالفعل.

احصل على الإلهام مما تراه، وكن على دراية بما هو عصري في عالم العلامة التجارية – ولكن دائمًا ما تهدف إلى تقديم أفكار تصميم الشعار التي لا تختلف فقط عن المنافسة، ولكنها أيضًا بسيطة وخالدة.

 

الخطوة 8: كن عمليًا (Be practical)

 

اختر مجموعة صغيرة من التطبيقات الأكثر وضوحًا وشاهد كيفية عمل التصاميم الأمامية عليها، فكر في مشكلات الإنتاج المحتملة، وتذكر تضمين القنوات الرقمية، مثل رموز الوسائط الاجتماعية.

اختر مجموعة صغيرة من التطبيقات الأكثر وضوحًا وشاهد كيفية عمل التصاميم الأمامية عليها.

فكر في مشكلات الإنتاج المحتملة، وتذكر تضمين القنوات الرقمية، مثل رموز الوسائط الاجتماعية، اختر مجموعة صغيرة من التطبيقات الأكثر وضوحًا وشاهد كيفية عمل التصاميم الأمامية عليها.

فكر في مشكلات الإنتاج المحتملة، وتذكر تضمين القنوات الرقمية، مثل رموز الوسائط الاجتماعية.

إذا كنت تريد أن تكون وكالة تصميم شعار قوية في مصر والوطن العربي بصورة عامة، أو تتعلم كيفية تصميم شعار له تأثير حقًا، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنك لا تخشى التجربة.

تعيش علامات اليوم التجارية في بيئة متعددة القنوات معقدة بشكل متزايد.

بعبارات الأشخاص العاديين، هذا يعني أن كيفية عمل افكار تصميم الشعار الخاص بك كرمز تطبيق على هاتفك الذكي أو في موجز Twitter الخاص بك لا تقل أهمية عن كيفية ظهورها على الوسائط التقليدية أو جانب الحافلة أو خلف مكتب الاستقبال في عميلك مبنى إداري.

 

فكر في كيفية أداء أفكار تصميم شعارك

جمهورية مقدونيا في مناطق مختلفة مختلفة. على سبيل المثال ، كيف سيعمل هذا التصميم الرائع الخاص بك في مساحة نحيفة طويلة؟ كيف ستعمل في مساحة ضحلة واسعة؟ هل مازال يعمل بالأسود والأبيض؟ هل يمكن خياطته على الثوب؟ هل يمكن طباعته على شاشة بالون؟ حاول التأكد من أنه يمكنك الإجابة عن هذه الأسئلة في أقرب وقت ممكن في عملية التصميم ، وسوف تنقذ عالمًا من المشاكل في وقت لاحق.

 

خلال هذه المرحلة المبكرة من المشروع، فكر في إنشاء بعض النماذج التقريبية لتصميمات شعارك.

نادرًا ما توجد علامات تجارية في فراغ، وهناك موارد لا حصر لها يمكن أن تساعدك في تحقيق نماذج رائعة ذات مظهر احترافي بالسرعة التي تريدها.

يمكن أن تساعدك النماذج النموذجية أنت وعميلك على تصور إمكانات أفكار تصميم شعارك بما يتجاوز صورة واحدة على قطعة من الورق.

 

الخطوة 9: احكم على القائمة المختصرة بشكل صحيح(Judge your short list properly )

ساعد في اتخاذ القرار الخاص بك من خلال معايير محددة بوضوح يمكن للعميل من خلالها الحكم على تصميماتك.

هذا سوف يتجنب التصميم من قبل اللجنة، ويضمن اتخاذ الخيارات الصحيحة.

من الطرق السهلة لتحسين عملية اتخاذ القرار الخاصة بك عندما يتعلق الأمر بأفكار تصميم الشعار، أن تضع لنفسك بعض المعايير الواضحة التي يمكنك استخدامها للحكم على قائمتك المختصرة.

يساعد ذلك على تجنب مشكلة “التصميم من قبل اللجنة” ، ويضمن اختيارك الصحيح لعميلك.

في بعض الأحيان في عالم تصميم الشعار، سيخبرك الشعور الغريزي بالضبط بالطريقة التي يجب أن تسلكها، ومع ذلك في معظم الوقت يمكن أن يكون الشعور الغريزي لشخص واحد هو وجع الأمعاء لشخص آخر.

قد يكون العثور على الطريقة الصحيحة للمضي قدمًا صعبًا بدون بعض الاتساق، وغالبًا ما يفتقر العملاء إلى الثقة لاتخاذ قرارات كبيرة.

كبشر  نكافح لنكون موضوعيين ونتجاوز القرارات المتخذة بشأن ما نحبه أو نكرهه.

في بعض الأحيان، يمكنك أن تجد نفسك عالقًا بين صخرة ومكان صعب عندما ينقسم الرأي داخل فريق المشروع.

 

ابحث عن الطرق التي يمكنك من خلالها تصفية اختيارات العميل واقتراحات التطوير والملاحظات في المعايير التي حددتها خلال الملخص الإبداعي الخاص بك.

ركز دائمًا بعناية على ما يحاول مشروعك تحقيقه، وركز مناقشاتك حول ذلك. عند الشك، استخدم بطاقة النقاط للمساعدة في الحكم على القرارات من منظور موضوعي.

 

يمكن أن تتضمن البطاقة أسئلة مثل:

 

هل تعمل تصميمات شعاري بالأبيض والأسود؟

هل تعمل أفكار تصميم الشعار الخاص بي عبر جميع الوسائط؟

هل ستقف مفاهيمي أمام اختبار الزمن؟

هل يمكن التعرف على هذه الصور وتذكرها؟

هل افكار تصميم الشعار التي قمت بإدراجها في القائمة المختصرة فريدة من نوعها؟

هل تدعم أفكار شعاري بيان العلامة التجارية؟

هل يمثلون العلامة التجارية ككل؟

 

لن تتمكن دائمًا من تحديد تصميم الشعار الذي يحبه عميلك أكثر من غيرها، ولكن ستتمكن من استخدام المعايير التي وضعتها لإعادة عقلك إلى التركيز على المهمة قيد التنفيذ.

تذكر أن العلامة التجارية لا تقتصر على الشعار. على الرغم من أن علامة علامتك التجارية لا يمكنها أن تفعل كل شيء بمفردها، إلا أنها يمكن أن تكون جزءًا قيمًا من صورة النشاط التجاري، وذلك بفضل الأشكال المناسبة والطباعة والألوان.

 

الخطوة 10: استمع إلى التعليقات بعناية( Listen to feedback carefully)

استمع إلى التعليقات بشكل بنّاء. امتلك الثقة لخصم التفضيلات الشخصية، مثل أنني لا أحب اللون الأرجواني، ومع ذلك إذا أثيرت مسألة أو مخاوف معينة أكثر من مرة، فقم بتدوينها.

عند البدء في العمل على أفكار تصميم الشعار، قد يكون من الصعب الاستماع إلى الأشياء التي لا تريد سماعها.

لسوء الحظ، إذا كنت تريد أن تعمل تصميماتك حقًا، ولا تريد أن يتحول عميلك إلى وكالة تصميم شعار أخرى للمساعدة ، فيتعين عليك الاستماع إلى التعليقات بشكل بناء.

دون التخلي تمامًا عن مبادئك الإبداعية، قد تضطر إلى الاعتراف بتفضيلاتك الشخصية لن تصل إلى خط النهاية.

بمجرد إنشاء قائمة مختصرة، آمل أن تحتوي على عدد قليل فقط من أفضل أفكار تصميم الشعا ، جرب استطلاع الآراء من أكبر عدد ممكن من الأشخاص المختلفين.

اسأل أصدقاءك عن رأيهم في خيارات تصميم الشعار الخاص بك، وتحدث إلى أشخاص آخرين حول مساحة العمل الخاصة بك، أو اتصل بأحد العاملين في المجال واطلب رأيهم.

هل تصميم شعارك سهل القراءة، هل ينقل الفكرة الصحيحة، هل رأى الناس شيئًا مشابهًا في مكان آخر من قبل؟ استمع إلى آراء أشخاص مختلفين – وليس فقط مصممين آخرين.

 

إذا كان هناك وقت، فقد ترغب في تشغيل بعض ورش العمل أو مجموعات التركيز – يمكنك حتى محاولة إنشاء استطلاع مع الجمهور المستهدف.

ربما ستسمع الكثير من الأشياء العشوائية المختلفة التي ستتمكن من تجاهلها على المدى الطويل.

ومع ذلك إذا قال الكثير من الأشخاص نفس الشيء، فستحتاج إلى الانتباه ومعالجة المشكلات الشائعة التي تظهر.

 

الخطوة 11: Refine

 

 

تأكد من أنه قابل للقراءة في جميع متغيرات وأحجام الألوان. تحقق من التباعد بين الأحرف والعلاقة بين الرمز والنوع.

حسنًا  لقد أنشأت الكثير من أفكار تصميم الشعار المختلفة، الآن عد إلى الوراء وإلقاء نظرة طويلة وصعبة على التحفة القادمة، تأكد من أن تصميمات الشعار الخاصة بك مقروءة في جميع المتغيرات والأحجام والألوان المختلفة ، وتحقق من التباعد بين الأحرف والرموز والأشكال التي استخدمتها.

بمجرد اختيار تصميم شعار نهائي، من السهل أن تجلس بعيدًا وأن تغمض عينيك عن الكرة.

في الواقع  حتى وكالات تصميم الشعار الأكثر تأهيلًا تفعل ذلك، لكن من المهم أن نتذكر أن الشيطان يكمن في التفاصيل، تأكد من التحقق مرتين من كل شيء. وهذا يعني التأكد من أن المنحنيات في علامات علامتك التجارية سلسة قدر الإمكان.

تأكد من أن التباعد بين كل حرف مثالي، وأن جميع الأشكال والرموز متناسبة تمامًا.

 

بمجرد أن تعتقد أنك حصلت على كل شيء إلى فن رفيع – تحقق مرة أخرى.

قم بالتكبير والتحقق من أي ثغرات، وطباعة تصميم شعارك بأكبر قدر ممكن والتحديق فيه لفترة، ثم تصغيره إلى 100 بكسل ومعرفة ما يحدث.

بمجرد الانتهاء من التكرير، توقف عن العمل، وتوقف عن عمل التغييرات.، انت انتهيت.

 

الخطوة 12: إنشاء عمل فني رئيسي قوي

 

قم بإنشاء عمل فني رئيسي لكل تطبيق وقناة في نهاية المطاف، من الألوان الكاملة إلى الألوان الفردية ومن الرقمية إلى الطباعة.

اختبر جميع تنسيقات الملفات قبل إطلاق العمل الفني النهائي للتنفيذ.

لدينا نصيحة أخيرة لك، تأكد من أنك تقوم بإنشاء عمل فني رئيسي لكل تطبيق وقناة قد تستخدمهما – من الألوان الكاملة إلى قطع الألوان الفردية على كل من المنصات المطبوعة والرقمية.

تأكد من اختبار جميع تنسيقات الملفات المختلفة قبل تسليم العمل الفني النهائي للتنفيذ.

ليس هناك ما هو أسوأ من رؤية تحفتك الرائعة التي تم استنساخها بشكل سيئ أو التعامل معها بشكل سيئ.

يمكنك المساعدة في منع الكثير من وجع القلب عن طريق إنتاج مجموعة شاملة منظمة جيدًا من الأعمال الفنية الرئيسية لعملائك.

 

في النهاية ، لا توجد طريقة ملموسة وموثوقة للتوصل إلى أفكار تصميم شعار لا تشوبها شائبة في كل مرة، ستحتاج إلى تفصيل عمليتك لتناسب احتياجات وأهداف المشروع المطروح، بالإضافة إلى التكيف مع طرق العمل الفريدة الخاصة بك، بينما يفضل بعض مصممي الشعار إنشاء العشرات من الأفكار التقريبية للبدء، سيعمل الآخرون ببساطة دون كلل على بعض أفكار الشعار للمساعدة في إنشاء المزيد من الفهم

وأخيرا فإن إبداعك الفريد هو المهم، لن يعوض أي عدد من الأجراس والصفارات عن الافتقار إلى التفكير الإبداعي والمبتكر، ولن يؤدي الرسم التخطيطي البسيط إلى إيقاف أفكارك الرائعة من التألق، على الرغم من أن اتباع الخطوات المذكورة في مقالنا السابق لن يضمن أن العميل سيوقع على فكرتك المفضلة، إلا أنه يمكنهم التأكد من أن لديك خطة قوية جدًا لمهمة تصميم شعارك التالية؛ بالإضافة إلى ذلك مع هذا المورد، يجب أن تشعر بثقة أكبر في معرفة كيفية تصميم شعار يلقى صدى كبير لدى عميلك.

 

من خلال تحسين الشعور العام بالثقة، والحفاظ على أفكار تصميم شعارك على المسار الصحيح، يجب أن تمنع هذه الخطة أي أخطاء خطيرة، تذكر دائمًا أن الحياة ستكون مملة بدون شعار مبتكر، ويجب أن يكون كل مشروع تقوم به فريدًا، مع أهدافه وتوقعاته وميزانيته الخاصة.

 

كتب بواسطة: محمد شداد

 

كن الاول و شارك برأيك فنحن نرحب دائما بمشاركتك