لماذا يعد الشعار من الأسباب الرئيسية لنجاح الخطة التسويقية ؟

الكاتب : admin
التاريخ : الثلاثاء  02  يونيو  2020

عندما تفكر في جميع العوامل التي تدخل في بناء نشاط تجاري، قد لا يبدو إنشاء الشعارات أولوية قصوى أو قد لا تظهر لك بأنها عملية ذات أهمية كبيرة.

“ربما لا أحتاج حتى الى تصميم شعارات على الإطلاق”، يهمس صوت صغير في الجزء الخلفي من عقلك.

لا تستمع إلى هذا الصوت، لا يمكن أن يكون أكثر خطأ، يعد تصميم شعار جزءًا لا يتجزأ من جعل علامتك التجارية علامة تجارية ناجحة – حيث توجد منتجات عالية الجودة وإحالات إيجابية.

لذا؛ لماذا الشعار مهم؟ دعنا نجيبك عزيزي القارئ على هذا السؤال.
لأنه ببساطة شديدة يجذب الانتباه، يترك انطباعًا أوليًا قويًا، هو أساس هوية علامتك التجارية، لا يُنسى، يفصلك عن المنافسة، ويعزز الولاء للعلامة التجارية، ويتوقعه جمهورك.
دعونا نتعمق أكثر في هذه النقطة وموضوعنا الأساسي في مقالة اليوم، هيا بنا لنبدأ الأن

1. يعمل بشكل رائع جدا على جذب الإنتباه ( Attracts attention)

من المتعارف عليه أن فترات الانتباه قصيرة هذه الأيام – خاصة المستهلكين.

لذلك يجب تصميم شعارات جذابة لإقناع العملاء المحتملين بأن منتجاتهم تستحق أي اعتبار.

يمكن أن يجذب الشعار انتباه المشاهدين بسرعة وينقل القيم الأساسية للشركة بطريقة مثيرة للاهتمام.
هذا المدى القصير من الاهتمام – كما تعلم عزيزي القارئ ـ هو الذي يجعل المستهلكين يحكمون على عملك من خلال مظهره – فيمكن أن يعمل لصالحك، إذا كان لديك شعار قوي للتحدث عن شركتك.

2. يكون إنطباع قوي عند المستهلك عن الخدمة أو المنتج( Create an impression)

الشعار هو مقدمة الشركة الأولى للمستهلكين، فإذا تم تصميمه بشكل جيد، فإنه يمكن أن يثير اهتمام الجمهور ودعوته لمعرفة المزيد عن الشركة؛ إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت تنفر من قاعدة عملاء محتملة وتسببت في زيادة نشاطك التجاري.

هذا الانطباع الأول هو طريقك لإبلاغ الملكية على الفور عن المنتج (المنتجات) التي تبيعها أو المتخصصة التي تهيمن عليها.

3. تمثل الشعارات أساس هوية علامتك التجارية (Brand identity)

العلامة التجارية الناجحة تدور حول رواية قصة من شأنها أن تؤثر على عواطف العملاء – بسيطة وبسيطة.

وفي حين أنه من الصحيح أن تصميم الشعار ليس سوى جزء من العلامة التجارية للشركة ، فإنه يعمل كأساس للرواية الكاملة التي بنيت عليها العلامة التجارية.

الألوان والنغمات والخطوط – يتم تحديد كل هذا من خلال القصة التي تحاول سردها ، وشعارك يمهد الطريق لهذه القصة.

ستتم ترجمة هذه العناصر لاحقًا من شعارك إلى جميع مواد علامتك التجارية – رؤوس الرسائل وبطاقات العمل والصفحات المقصودة ، وتسميتها – مما يخلق هوية علامة تجارية قابلة للتسويق.

4. لا تنسى إذا كانت مميزة ( Do not forget)

يقود شعارك الحصان (جمهورك) إلى الماء (شركتك).
الشعارات هي نقطة تحديد؛ إنها الرمز الذي يستخدمه العملاء للتعرف على علامتك التجارية.
من الناحية المثالية، ستريد من الأشخاص أن يربطوا منظر شعارك على الفور بذكرى ما تفعله شركتك – والأهم من ذلك ، كيف تشعرهم.

نظرًا لأن الشعار الجيد هو عنصر مرئي وجميل من الناحية الجمالية، فإنه يثير استذكارًا إيجابيًا حول علامتك التجارية التي ربما لا يفعلها اسم شركتك وحدها.

وإذا كنا جميعًا صادقين، فمن المحتمل أن ينسى بعض جمهورك اسم نشاطك التجاري (لا تأخذ الأمر شخصيًا – إنها طبيعة بشرية)، لكنهم سيقومون بالربط على الفور شعارك بذكرياتهم عن علامتك التجارية.

5. يفصل بينك وبين المنافسة ( It separates you from competition)

تجرأ على الاختلاف مع شعارك، لأن شعار شركتك يخبر المستهلكين عن سبب كون عملك فريدًا.
بالتأكيد، ربما يكون هناك 50 مقهى آخر في مدينتك، ولكن مدينتك هي الوحيدة التي تلتزم بالاستدامة، وشعارك الأخضر الترابي يقود هذه الرسالة إلى المنزل.

يمكن لشعار الشركة المصمم جيدًا توصيل كل شيء من خلفية الشركة (المهنية، والمريحة، والممتعة) إلى مهمتهم (الترفيه والكفاءة والابتكار) من خلال الرمز الصحيح أو الخط المناسب.

بعبارة أخرى، شعارك هو المنتدى الذي ينقل قيمك ويوضح للمستهلكين لماذا لا تحب منافسيك – فأنت أفضل.

6. يعزز الولاء للعلامة التجارية (Brand awareness)

مع نمو علامتك التجارية، سيصبح شعارك أكثر دراية لمجموعة واسعة من المستهلكين، وتخلق هذه الألفة التصور بأنك جدير بالثقة ويمكن الوصول إليه.

و تذكر دائما عزيزي القارئ أنه بمجرد أن يحبك العملاء، سيبحثون عنك مرارًا وتكرارًا – وشعارك هو الشيء الذي سيبحثون عنه أولاً.

7. جمهورك يتوقع ذلك (Your audience expects this)

شعارك هو أول شيء سيبحث عنه جمهورك عندما يرون أي اتصالات من علامتك التجارية، يجب أن يكون في مقدمة ووسط جميع المواد التسويقية مثل الأعمال
البطاقات والنشرات الإعلانية والإعلانات ، إلخ.

إذا لم يكن لديك شعار (وآخر بارز)، فستفقد فرصة لجعل عملك يعلق في أذهان جمهورك.
دعونا ننتقل لنقطة ثانية في مقالنا، لنطرح سؤال اولا: هل هناك أساسيات عند تصميم الشعارات أم لأ؟
ثانيا:
9 أساسيات تصميم الشعار لمساعدتك على وضع اللمسات الأخيرة على شعار لبدء التشغيل الخاص بك
إن تصميم شعارات للبيزنيس مهم للغاية لإجراء الأعمال التجارية في العالم التنافسي، يجب أن يواجه عملك الكثير من الشركات الراسخة والجديدة في مكانك المحدد.
في حين أن خطة التسويق السليمة ضرورية، فإن مهارات الاتصال المرئي الخاصة بك مهمة بنفس القدر لعملك.
بمساعدة المرئيات مثل الشعارات وبطاقات الأعمال والتصميمات الرسومية الأخرى وما إلى ذلك ، يمكن للشركات إقامة اتصال فوري مع الجمهور.

لا تنس أن إدارة الأعمال ليست سهلة في هذا العالم عالي التنافسية اليوم.
وفقًا للتقارير فإن 80 ٪ من الشركات الصغيرة تغلق أبوابها في السنة الأولى من عملها. يتلاشى الباقي بعيدا عن السوق في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات. فقط عدد قليل منهم قادر على البقاء ثابتًا في أسواقهم المتخصصة.

ولكن من هي الشركات التي تفشل في البقاء ومن هم الذين يتذوقون النجاح؟ من الواضح أن رواد الأعمال الذين قاموا بمحاولات إضافية لإنشاء هوية بصرية قوية للعلامة التجارية في السوق أصبحوا ناجحين.

فشل البعض الآخر لأنهم لم يعطوا أهمية للعلامة التجارية.
لذا من الضروري إجراء اتصال مرئي جيد مع الناس لإدارة عمل ناجح. هذا هو السبب في أن رجال الأعمال العصريين يركزون كثيرًا على إنشاء صور فريدة.

هناك مجموعة كبيرة من العناصر المرئية التي تفكر الشركة في إنشائها.
وتشمل هذه شعار الشركة، والكتيب، وبطاقة العمل ، والموقع الإلكتروني، وتطبيقات الهاتف المحمول، والتغليف ، وتصميم النشرة ، ومجموعة من التصميمات الأخرى. لكن الشعار هو الأهم من بين كل هذه التصاميم.

هل تبحث عن تصميم شعار؟
لقد ساعدنا الآلاف من أصحاب الأعمال من جميع أنحاء العالم في تلبية احتياجاتهم من التصميم الجرافيكي مثل تصميم الشعار وتصميم مواقع الويب ومشاركات وسائل التواصل الاجتماعي وتصميم اللافتات والمزيد من خلال موقع كفيل.

وذلك لأن الشعار في كل مكان هو هوية علامة تجارية أساسية لشركتك.
شعارك موجود على منتجاتك أو خدماتك ، والمواقع الإلكترونية، والكتيبات ، وخدمات التصميم الجرافيكي ، وجميع موادك التسويقية.
سيساعد الشعار عملائك على تحديد منتجات شركتك.
يعد الشعار جزءًا أساسيًا من ممارسة الأعمال التجارية في السوق حيث يسعى العديد من المنافسين إلى جذب انتباه العملاء. يصبح الشعار أداة تسويق فعالة لنقل منتجات الشركة وخدماتها إلى الأشخاص والعملاء المستهدفين. لكن هذه المزايا لا يمكن الوصول إليها إلا عندما يكون تصميم الشعار احترافيًا.

• العمل معًا
أولاً وقبل كل شيء، ينطوي تصميم الشعارعلى جهد أكبر بكثير مما يعتقد الكثير من الناس. يعد النظر إلى المهمة من وجهات نظر متعددة أمرًا ضروريًا في إنشاء مفهوم متعدد الأبعاد. ليس من السهل دائمًا جعل عملية التصميم جهدًا جماعيًا ، ولكنها طريقة فعالة لإنشاء تصميم شعار تفخر به شركتك بالكامل.

• ابحث عن اتصال
اسأل نفسك هذا السؤال: ماذا تمثل علامتي التجارية؟ سواء أجبت على ذلك بكلمة واحدة أو جملة أو فقرة ، ما يهم حقًا هو أن يقوم شعارك بإيصال رسالتك إلى جمهورك المستهدف بشكل فعال.

ابحث عن رابط يربط عملك بالشعار الذي تفكر فيه، حيث يحتاج عملاؤك إلى فهم ذلك جيدًا ، ويكونوا قادرين على ربط شعارك وعلامتك التجارية بسهولة.

• تأكد من تناسبها
يجب أن يكون شعارك مناسبًا لنوع عملك أو صناعتك، يمكن للمقهى أن يفعل بشعار مريح وبسيط مع بعض العناصر الممتعة، وصالة الألعاب الرياضية ستكون أفضل مع العناصر التي تنقل القوة.

الهدف النهائي هو التأكد من أن العملاء المستهدفين يعرفون ما أنت فيه. لاحظ كيف أن الأقواس الذهبية في ماكدونالدز مرادفة سلسلة الوجبات السريعة، وكل شيء متعلق بالنشاط البدني واللياقة البدنية من Nike ، وأيقونة المنزل الأخضر التي يستخدمها Arivify تعني العقارات بوضوح!

4. دع الطباعة تتحدث
يمكن لنوع الخط المستخدم في الشعار التحدث عن العلامة التجارية! هناك المئات من أنواع الخطوط التي يمكنك الاختيار من بينها، ولكن يمكن تجميعها جميعًا تحت واحدة من ثلاث فئات رئيسية – serif و sans serif وخطوط النص.

غالبًا ما تستخدم خطوط Serif من قبل المؤسسات الأكاديمية والصحف المطبوعة لأنها تعطي جوًا احترافيًا.
يساعد Sans serif شعارك في الظهور على أنه جديد. هذا الخط مفضل ويستخدم على نطاق واسع من قبل الشركات الناشئة ومدونات نمط الحياة. الخطوط النصية تحلب الشخصية – يمكن أن تكون أنيقة أو غير رسمية.

5. الألوان المناسبة
تمثل الألوان المشاعر ويترك كل لون انطباعات مختلفة في ذهن المشاهد، وغني عن القول أن الألوان التي تستخدمها في شعارك يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الطريقة التي ينظر بها المستخدمون إلى شعارك وعلامتك التجارية.

هل تعلم أن اللون الأحمر معروف بأنه جريء وشاب ويمكن أن يجعلك تشعر بالجوع؟ الآن أنت تعرف لماذا تستخدم الكثير من المطاعم وسلاسل الطعام اللون الأحمر في شعاراتها وتصميماتها الداخلية! تستخدم الكثير من المؤسسات اللون الأزرق في شعاراتها لأنها تأتي على أنها احترافية وجديرة بالثقة.

بالإضافة إلى ذلك ، وجد أن النساء ينجذبن إلى الألوان الأكثر نعومة والرجال إلى الألوان الأكثر إشراقًا! مرة أخرى ، يمنحك هذا الجزء الفرصة لتخصيص شعار شركتك بحيث يتصل عملائك بعلامتك التجارية على الفور.

ضع عجلة الألوان في الاعتبار عند استخدام ألوان متعددة في شعار عملك.
تظهر الدراسات أن اللوحات ذات الأشكال المتشابهة تلقى استقبالًا جيدًا من قبل المشاهدين ، ولكن استخدام الألوان المميزة يمكن أن يكون أكثر فعالية!

6. اجعلها بسيطة
الشعارات الفعالة لديها عدد من الصفات المرغوب فيها، والوضوح – الذي يتحقق من خلال التصميم البسيط – هو واحد من بين هذه. في كثير من الأحيان، يصبح مصمم الجرافيك مستهلكًا جدًا لفكرة إنتاج شعارات فريدة من نوعها لدرجة أنه ينسى كل شيء عن البساطة وينتهي بشعار معقد.
قد يجذبك الشعار ذو التصميم المعقد للوهلة الأولى، خاصة إذا كنت تعتقد أن الأمر معقد = أكثر.
ومع ذلك إذا اخترت شعارًا يحدث كثيرًا ، فسينتهي بك الأمر إلى إرباك عملائك. من الصعب أيضًا تذكر التصاميم المعقدة، لذلك إذا كنت تريد أن يكون شعارك محفورًا في أذهان جمهورك المستهدف ، فاحرص على بقائه بسيطًا.

إذا لم تكن مقتنعًا بعد ، فكر في ذلك: لن يتكاثر الشعار المعقد جيدًا في الأحجام الأصغر وقد يصبح غير معروف في الطباعة!

7. تجنب الانشقاقات
يتطلب الأمر نظرة ثاقبة وشعور من المهارة والصبر للتوصل إلى شعار جيد. لكن مصممي الجرافيك يمكن أن يكونوا قصيرين في الوقت (أو الأفكار) والعمل مع العناصر التي تم تنفيذها حتى الموت على مر السنين! لذا ، إذا أظهر لك المصمم خيارًا يشبه الشعار الذي تعجب به حقًا، فلا تسقط عليه.

8. البساطة في التصميم

أحد المتطلبات والخصائص الأساسية لتصميم شعار كبير هو أنه يجب أن يتم على أساس مفهوم بسيط، أفضل الشعارات هي تلك التي تمنح المشاهد إحساسًا فوريًا وواضحًا بـ “أنت” – وهي نظيفة ومرتبة.
بشكل عام ، القليل أقل والبساطة أكثر تأثيرًا، تذكر أن الشعارات تُستخدم بطرق متنوعة ، على منصات مختلفة وبأشكال وأحجام مختلفة ، لذلك ستفقد التفاصيل المعقدة.

يحتوي الشعار القوي على عناصر قليلة، يمكن التعرف على كل عنصر منها بسهولة وهو جزء لا يتجزأ مما تأمل في توصيله.
إذا كان لديك عناصر لا تساهم في الكل، تخلص منها.
لذا، فإن المبدأ الأول والأهم هو تجنب التعقيد والحفاظ على تصميم الشعار بسيطًا قدر الإمكان. يجب على المصمم التأكد من أن الجمهور يمكنه فهم رسالة العمل التي تريد الشركة إيصالها من خلال تصميم الشعار.

يمكن أن يكون الشعار المعقد مع العديد من الألوان والخطوط والعناصر الزخرفية تشتيتًا كبيرًا للمشاهدين.
لا يتطلب التصميم البسيط أي تفسير من الخبراء وحتى المشاهدين العاديين يمكنهم معرفة الرسالة التي يريد الشعار نقلها على الفور.
9. جعلها قابلة للتطوير ومتنوعة
سوف يستخدم عملك الشعار على أسطح متنوعة، قد تكون هذه الأسطح صغيرة مثل ختم أو منتج ترويجي مثل قلم.
إذا لم تكن تفاصيل شعارك مرئية بوضوح عند طباعتها على مساحة صغيرة، فقم بإعادة تصميم الشعار.

قد يكون لديك تصميم شعار معقد، من المستحسن إزالة أي عناصر غير مرغوب فيها، إذا كان هناك العديد من المشتركين إزالة الخطوط والعناصر ، أو محارف، أي عناصر إضافية.

وبالمثل إذا ظهر شعارك على سطح كبير من لوحة الإعلانات ، كجزء من تصميم لوحة الإعلانات ، فيجب ألا يفقد الشعار إحساسه بالتناسب، هذا يعني أن الشعار يجب ألا يكون ممتدًا على جانب واحد.

لجعل تصميم الشعار قابلاً للتطوير، ارسمه بمساعدة شبكات التصميم، تعمل هذه الطريقة بشكل جيد للحفاظ على توازن جيد بين مختلف عناصر الشعار.

سيتم استخدام شعارك بعدد من الطرق وفي سياقات متعددة.

كتب بواسطى : محمد شداد

كن الاول و شارك برأيك فنحن نرحب دائما بمشاركتك